• فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك

    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك
    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك - عند الحديث عن  تحسّين محرّكات البحث ، هناك مصطلح واحد يستخدم غالبًا كمرجع لأغراض مختلفة ، هذا المصطلح هو نسبة الارتداد ، بالنسبة للمدونين الجدد واصحاب المواقع الجديدة ، يمكن أن يكون مصطلح الارتداد جديدًا وسيبدو غريبًا بعض الشيء ، ثم ماذا هو معدل الارتداد؟


    معدل الارتداد أو يمكن الإشارة إليه على أنه نسبة معدل الارتداد هو النسبة المئوية للزائرين الذين يزورون صفحة واحدة فقط مقارنة بإجمالي عدد الزوار ، وسيتم تحديد حجم النسبة المئوية المرتدة إلى حد كبير من خلال عدد الزوار الذين يزورون صفحة واحدة فقط ثم يغادرون دون زيارة صفحات أخرى عندما  يزورون المدونة.


    تستخدم Google أحد معدلات الارتداد لقياس سلوك زوار مدونتك بحيث يمكنها تمثيل مدى جودة المقالات التي تقدمها المدونة ، فكلما قل معدل الارتداد ، يمكن لـ Google بسهولة تقدير أن المحتوى المقدم على المدونة مثير للاهتمام وذو جودة جيدة لمعظم الزوار.
     

    كيف أحسب معدل الارتداد؟

    يعد حساب معدل الارتداد في الواقع أمرًا سهلاً للغاية ، أي عن طريق حساب زوار المدونة الذين يزورون صفحة واحدة فقط مع جميع الزوار .

    إذا تم كتابتها في صيغة ، فإن صيغة حساب الارتداد هي :
    عدد الزوار الذين يفتحون صفحة واحدة فقط / إجمالي الزوار × 100٪ 

    لمزيد من التفاصيل ، افترض أن مدونتك تحصل على 1000 زائر ، ولكن هناك 250 زائرًا يزورون مدونتك لفتح صفحة واحدة و الخروج من مدونتك فورًا ، يكون معدل الارتداد أو نسبة معدل الارتداد في مدونتك هو: 
     250/1000 × 100٪ = 25٪
    معدل الارتداد أو نسبة معدل الارتداد في مدونتك هو 25٪ ، مما يعني أنه كلما زاد عدد الزوار الذين يفتحون صفحة واحدة فقط ويخرجون ، زاد معدل الارتداد ، وزاد نسبة معدل الارتداد ، فهذا يعني أن جودة مدونتك رديئة جدًا.

    ما هي قيمة نسبة الارتداد الجيدة؟

    لا أعرف ما إذا كانت Google تشرح أرقامًا محددة بخصوص معدل ارتداد جيد أم لا ، ولكن بناءً على العديد من الآراء من المدونين ، فإن معدل الارتداد الجيد هو حوالي 20 ٪ ، وكلما كان الرقم أصغر كان ذلك أفضل.

    لكن تذكر أن معدل الارتداد الفعلي ما هو إلا تقدير ، وليس صحيحًا تمامًا أن جودة المدونة التي تحتوي على معدل ارتداد مرتفع سيئة ، لأن المدونة التي تتكون من صفحة واحدة فقط سيكون لها معدل ارتداد بنسبة 100٪ وهذا لا يعني أن المدونة سيئة.

    هناك العديد من عوامل قياس الجودة التي يمكن أن تؤثر على تضخم القيمة المرتدة ، إذا تم استيفاء عوامل قياس الجودة هذه ، فمن الممكن أننا سنحقق جودة سيئة للمدونة.

    كيف يمكنني رؤية القيمة المرتدة لمدونتي؟

    لمعرفة معدل الارتداد لمدونتك ، فإن الطريقة سهلة للغاية ، ويمكنك معرفة معدل الارتداد على تحليلات جوجل إذا كانت مدونتك مرتبطة بتحليلات جوجل ، أو يمكنك أيضًا رؤيتها باستخدام متصفح شريط أدوات alexa.

    . باستخدام Alexa Traffic Rank 

     يمكنك رؤية القيمة المرتدة لمدونات الأشخاص الآخرين ، والخطوات هي كما يلي:

    الرجاء تثبيت المكون الإضافي Alexa Traffic Rank على المتصفح الذي تستخدمه.

    بعد التثبيت ادخل على المدونة او الموقع الذي تريد رؤية نسبة معدل الارتداد الخاص به , انقر فوق أداة  Alexa Traffic Rank  التي تم تثبيتها في متصفحك ، سوف تظهر لك قائمة عن ترتيب الموقع عالميا ومعلومات اخرى كما هو موضح أدناه:

    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك

    انقر على رابط المدونة سوف تجد نفسك في صفحة alexa  ، يرجى التمرير قليلاً إلى الأسفل ، وسترى معلومات القيمة المرتدة للمدونة كما هو موضح في الصورة أدناه:

    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك
    اذا كنت تريد معرفة المزيد حول اهمية ترتيب اليكسا لموقعك انصحك بمشاهدة هذه المقال اهمية ترتيب موقع أليكسا Alexa في موقعك


    ما الذي يسبب تضخم معدل الارتداد؟

    معدل الارتداد الجيد هو المعدل الذي تكون قيمته المئوية صغيرة ، وكلما كان أصغر كان ذلك أفضل ، وكلما زاد حجمه يعني المدونة السيئة.

    يشير معدل الارتداد السيئ للمدونة إلى أن الكثير من الزائرين يفتحون صفحة واحدة  فقط في المدونة  ثم يغادرون على الفور ، وقد يعني هذا أن المقالة  في المدونة غير محبوبة أو أن محتوى المدونة سيئ ومتكرر في نظر الزائرين.

    هناك العديد من الأسباب لتضخم معدل الارتداد في مدونتك ، وبعضها كالتالي:


    1. المدونة تخدم صفحة واحدة فقط




    لا تسأل ، إذا كانت المدونة تحتوي على صفحة واحدة فقط ، لماذا القيمة المرتدة 100٪ لكن هذا لا يعني أن جودة المدونة سيئة لأن الزوار ليس لديهم خيار غير قراءة صفحة واحدة فقط.


    2. عنوان المقال المعروض لا يجذب الانتباه




    الشيء التالي الذي يسبب رقمًا مرتدًا مرتفعًا هو أن عنوان المقالة المقدمة أقل جاذبية للقراءة ، بحيث عندما يدخل زائر إلى مدونتك عبر محرك بحث ، على سبيل المثال ، سيقرأ فقط مقالة واحدة دون فتح مقال آخر ويغادر على الفور.


    3. تحميل المدونة او الموقع بطيء جدًا




    إذا كان تحميل المدونة او الموقع بطيء جدًا في نظر الزائرين ، فسيخرج معظم الزوار فورًا بعد الدخول إلى صفحة المدونة الخاصة بك والتي لا تزال قيد التحميل ولا تعرض محتويات الصفحة. أنصحك بفحص سرعة موقعك من هنا


    4. صفحات المدونة مكتظة للغاية بالإعلانات المنبثقة




    يجب أن ينزعج أي شخص عند الدخول إلى صفحة في المدونة ويجدها مليئة بالإعلانات العائمة أو النوافذ المنبثقة التي تغطي الصفحة ، فمعظم القراء العاديين سيتركون المدونة فورًا إذا كانت صفحة المدونة مليئة بالإعلانات وقد يكون هذا سببًا في نسبة ارتداد عالية في المدونة.


    5. محتوى المدونة رديء الجودة




    يمكن أن يتسبب محتوى المدونة المتكرر وعديم الفائدة، على سبيل المثال ، وجود القليل جدًا من المعلومات القيمة أو عدم وجودها على الإطلاق ، في مغادرة الزوار على الفور.


    كيفية إصلاح معدل الارتداد في مدونتي ؟

    هناك العديد من الطرق لتحسين معدل الارتداد ، وبعضها كالتالي :


    1. تسريع تحميل المدونة




    فقد ثبت أنه إذا كان تحميل المدونة يزيد عن 3 ثوانٍ ، فمن المحتمل أن يغادر الزوار المدونة.


    2. تقديم مقالات عالية الجودة




    يرجى تقديم مقالات مميزة غير منسوخة ومكررة وتكون عالية الجودة ، غنية بالمعلومات المفيدة للزائر


    3. تضمين الروابط الداخلية في المقالات




    لا تنسَ تضمين أو إدراج روابط داخلية في كل مقالة ، حتى يتمكن الزوار من العثور بسهولة على المقالات ذات الصلة بالمقالات التي يقرؤونها. الروابط الداخلية ستجذب الزوار لقراءة المقالات الأخرى ذات الصلة.


    4. قم بزيادة عدد المقالات ذات العناوين الجذابة




    بزيادة عدد المقالات ذات العناوين الجذابة التي يمكن أن تجعل الزائرين فضوليين بحيث عندما يدخل الزوار إلى مدونتك فإنهم يريدون أيضًا قراءة المقالات الأخرى التي تقدمها.


    هل معدل الأرتاد له أي تأثير على ترتيب المدونة؟

    يجب أن تهتم المدونة دائمًا بالمسائل المتعلقة بحركة المرور وراحة الزائر ، ويجب أن يشعر الزوار قدر الإمكان بأنهم في المنزل لفترة طويلة ويجب دائمًا السعي إلى زيادة حركة المرور قدر الإمكان أو على الأقل تبقى حركة مرور زوار ثابتة

    ويمكن القول أن معدل الأرتداد مهم إذا كان  ممكن ان يؤثر على حركة المرور وشعبية الموقع ، وإلا لا يمكن استخدام معدل الارتداد إلا لأشياء أخرى كرقم مرجعي يمكنه قياس سلوك زوار المدونة وجودة مقالات المدونة المقدمة.

    إذا كانت النسبة المئوية صغيرة ، فهذا يعني أن المدونة محبوبة جدًا من قبل الزائرين ، ولكن إذا كان العدد كبيرًا ، فهذا يعني أن هناك سؤالًا كبيرًا للمدونة ما إذا كان المحتوى المقدم لا يجذب الزوار أم أن هناك شيئًا آخر.

    هل يؤثر معدل الارتداد على تحسين محركات البحث؟

    معدل الارتداد هي إحدى المعلومات التي يمكننا رؤيتها على تحليلات google ، ولكن وفقًا لما قاله Mattcut في مقطع فيديو (https://www.youtube.com/watch؟v=CgBw9tbAQhU) 
     لا تستخدم Google بيانات google التحليلية للتأثير على ترتيب موقع الويب ، مما يعني أن الارتداد ليس أحد عوامل تحسين محركات البحث ، وبالتالي فإن حجم معدل الارتداد للمدونة ليس له أي تأثير على ترتيب المدونة في نتائج البحث (SERP).

    هل من المهم أن تحسن نسبة معدل ارتداد مدونتك ؟

    بالنسبة لبعض المدونين ، سيكون معدل الارتداد مهم جدًا للمدونات التي تطارد نتائج الاولى في محركات البحث ، سواء لمسائل الأعمال عبر الإنترنت أو مسائل أخرى ، بحيث يمكن استخداممعدل الارتداد كمرجع سواء كان يجب إصلاح المدونة أم لا إذا كانت النسبة كبيرة جدًا ، على سبيل المثال أعلى من 50٪ ، فحينئذٍ تحتاج المدونة إلى التحسين ، خاصةً من خلال عرض المحتوى والروابط الداخلية أيضًا ، فكلما كان الرقم الأصغر يشير إلى أن زوار المدونة هم زوار مستهدفون يحبون مقالات مدونتك. 
    شاركني أفكارك من خلال ترك تعليقاتك الثمينة ! 😊

    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك - عند الحديث عن  تحسّين محرّكات البحث ، هناك مصطلح واحد يستخدم غالبًا كمرجع لأغراض مختلفة ، ...

    روابط الموضوع للنسخ

    رابط
    HTML
    BBCode
    يسمح بنقل الموضوع لكن مع ذكر المصدر في نهاية الموضوع المنقول ووضع رابط الموضوع الأصلي
    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك

    فهم معدل الارتداد وتأثيره على موقعك او مدونتك - عند الحديث عن  تحسّين محرّكات البحث ، هناك مصطلح واحد يستخدم غالبًا كمرجع لأغراض مختلفة ، ...

    4 تعليقات
    كيف تعلق ؟

    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      ردحذف
      الردود
      1. اهلا بك اخي لكن ممنوع وضع روابط في التعليقات

        حذف
    2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      ردحذف
      الردود
      1. اهلا بك عزيزي .. لكن يمنع وضع روابط خارجيه في التعليقات

        حذف

    contact-us

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *